النص الكامل لحديث الدكتور الشيخ محمد النجيمي في مجلس سماحة الشيخ حسن الصفار

مكتب الشيخ حسن الصفار

الحمد لله رب العالمين وأصلي واسلم على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله أهل بيته الأطهار جميعا وعلى صحابته أجمعين وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إما بعد
فضيلة الأخ الشيخ حسن الصفار أصحاب الفضيلة المشايخ أيها الجمع الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر أخي الشيخ حسن أن أتاح لي هذه الفرصة في هذه الأمسية المباركة أن أتحدث إليكم وأن نتدارس معكم أمورنا وقضايانا الداخلية ووحدتنا الوطنية التي أشار الشيخ إليها إشارة عظيمة ومباركة.

 لا شك أيها الإخوة من أني سعيد في هذه الليلة وقد رأيت أخي الشيخ حسن في مجلسه الأفاضل والأخيار من جميع القبائل والمحافظات في المنطقة الشرقية وهذا أمر يدل على أن هناك وحدة وعلى أن هناك تضامنا وان هذا المنهج المبارك الذي تسير عليه حكومتنا المباركة منذ تأسيس هذا الكيان المبارك قبل أكثر من 260 عاما على يد الإمامين العظيمين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود قام هذا الكيان العظيم المملكة العربية السعودية بأدوارها المختلفة الثلاثة ونحن في العهد الثالث الذي أسسه الإمام الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه وسار على نهجه أبناءه البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد وها نحن الآن في العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله وحفظ هذه القيادة المباركة.

أيها الإخوة الحقيقة أني أريد قبل أن ابدأ في حديثي الذي هو حديث كما قلت للشيخ حسن نحن نتدارس الأمور مع بعضنا وينبغي بل يجب يا إخوان أن تسمعوا ما عندي وان اسمع ما عندكم حتى يعني لا ينقل إليكم أو إلي ما ليس صحيحا المواجهة والحديث الطيب مع بعضنا هو أفضل الطرق للحوار عندما بادر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالحوار أولا الحوار الداخلي كما قال أخي الشيخ حسن وفقه الله هو حوار جرى بين السعوديين ونجح فلما نجح هذا الحوار ارتأى قائدنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده أن ينقله إلى ساحتنا الإسلامية فكان الاجتماع الاستثنائي بمكة المكرمة الذي دعا إليه شخصيا خادم الحرمين الشريفين وجمع العلماء وابعد أهل السياسة عن هذا الموضوع فنجح العلماء وقال خادم الحرمين حفظه الله انه في البداية يجلس العلماء والمفكرون مع بعضهم البعض فلما نجح هذا المشروع باللقاء الاستثنائي ومؤتمر القمة الاستثنائي الذي رأسه حفظه الله في مكة المكرمة انتقل الآن إلى الحوار الإسلامي ليس على المستوى المحلي على المستوى الإسلامي كله ثم انتقل حفظه الله إلى مرحلة أهم من هذا وهي مرحلة الحوار الإسلامي العالمي مع كل الأديان والمذاهب والاتجاهات لان البشرية لابد أن تتعايش لان الله سبحانه وتعالى لو أراد أن يهدي الناس لجعلهم جميعا مسلمين أو جميعا نصارى أو جميعا يهود لكنه سبحانه وتعالى لحكمة يراها أراد هذا التنوع لذلك لابد للبشرية أن تعيش مع بعضها البعض.

الموقف من التكفير

 نحن أيها الإخوة أنا ابتدئ بما هو مسطر عندنا في كتبنا من العلاقة التي تحدد العلاقة بين المسلمين تحديدا دقيقا قال (صلى الله عليه وسلم) : (من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا- وهذا أشار إليه الشيخ حسن إشارة عظيمة قبل قليل (من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا واكل ذبيحتنا فهو المسلم له مالنا وعليه ما علينا) هذا أصله حديث شريف وهو عندنا يا إخوان في كتاب اسمه العقيدة الطحاوية العقيدة الطحاوية هي لإمام من أئمة الحنفية والشارح هو أيضا على بن أبي علي الحنفي وهو أيضا حنفي فصاحب المتن والشارح كلاهما حنفي فهذا الكتاب هو مقرر على طلبة كلية الشريعة في الثلاثة سنوات الأخيرة الثانية والثالثة والرابعة. حدد (صلى الله عليه وسلم) في هذا الحديث أصل العلاقة بين المسلمين وهي أنهم حتى وان حصل بينهم اختلاف في العقائد إلا أن أهل السنة يرفضون رفضا قاطعا والسلفيين بصفة خاصة أن يكفروا من قال لا اله إلا الله وان محمد رسول الله في هذا ماذا يقول الشارح يقول أهل قبلتنا من يدعي الإسلام ويستقبل القبلة وان كان من أهل الأهواء أومن أهل المعاصي ما لم يكذب بشيء مما جاء به المصطفى (صلى الله عليه وسلم).

 يا إخوان هذا الأمر أو هذا الكلام من أمام كبير وهو المنهج السلفي الصحيح وليس منهج القاعدة الذين يكفرون والذين يقتلون الناس هذا هو المنهج منهجنا نحن أهل السنة ناحية الآخرين أو تجاه الفرق الإسلامية الأخرى انه هذا هو المنهج الصحيح (من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا واكل ذبيحتنا فهو المسلم له مالنا وعليه ما علينا) هذه مقدمة يا إخوان حتى أبين لكم ما يشاع.

 طبعا الشيخ حسن له كتاب قيم في قضية التعايش بين السلفيين وبين الشيعة سآخذ منه مقتطفات فيما بعد لكن أردت أن أقول لكم أو أبين لكم بداية أن هذه هي نظرتنا إلى الآخرين هذه هي نظرة جمهور السلف أو جمهور علماء السلف في هذا الموضوع حتى أن من مبادئنا ما أيضا ورد عندنا في نفس الكتاب من انه يقول الشارح قد يكون القول في ذاته طبعا هذه نظرتنا نحن قد يكون للآخرين تفسير في الفرق الأخرى ولكن نظرتنا نحن انه قد يرتكب المسلم من أي طائفة كان قد يرتكب خطا قد يصل به إلى الكفر لكن لا يكفر هو عينه قد يكون الفعل كفر أو القول لكن هو لا يمكن أن يكون كافرا أبدا لأنه قد يكون له عذر إما من جهل أو من تأويل أو لأي سبب آخر لهذا تجدون الشارح يقول ولان الشخص المعين يمكن أن يكون مجتهدا مخطئا مغفورا له ويمكن أن يكون ممن لم يبلغه ما وراء ذلك من النصوص ويمكن أن يكون إيمان عظيم وحسنات أوجبت له رحمة الله كما غفر للرجل الذي قال إذا مت فاسحقوني ثم ذروني ثم غفر الله له لخشيته ثم ينتقل الشيخ سريعا ليرد على من يكفر ثم يقول ثم إذا كان القول في نفسه كفر قيل انه كفر لكن لا يستلزم كفر القائل إلا بتوفر شروط وانتفاء موانعه نحن عندنا لا يمكن أن يكون المسلم مهما ارتكب حتى لو ارتكب قولا فيه كفر أو فعلا فيه كفر لا يمكن أن يكون كافرا إلا أن يكون عالما متعمدا ومختارا ثم انه قد يكون جاهلا وانتم تعرفون قصة هذا الرجل وهو حديثه ثابت عندنا انه قال لأولاده إذا مت فاحرقوني ثم ذرو رمادي في يوم شديد الريح في البحر فوالله لان قدر الله علي ليعذبني عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين ومع ذلك غفر الله له قال الشيخ ابن القيم لأنه هذا مبلغ علمه وهذا هو اجتهاده ولم يقل ذلك تكذيبا ولا عنادا فغفر الله له.

 ودعوني واسمحوا لي أن أطيل عليكم في هذه المقدمة يقول شيخ الإسلام ابن تيمية مبينا هذا الكلام بيانا شافيا أولا يقول الشيخ رحمة الله تعالى عليه وهو يتحدث عن فرقة الجهمية الذين كانوا يعاصرونه ولهذا كنت أقول للجهمية من الحلولية والنفاة الذين قالوا أن الله تعالى نفوا أن الله تعالى فوق العرش لما وقعت محنتهم أنا لو وافقتكم كنت كافرا لأني اعلم أن قولكم كفر وانتم عندي لا تكفرون لأنكم جهال يعني اعتبر الشيخ عذرهم فيما ذهبوا إليه من القول ولم يكفرهم وماذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية يقول لكن لم يعرف هؤلاء حقيقة ما جاء به الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحصل عندهم اضطراب في المعقول به فحصل عندهم لبس في معرفة السمع والعقل وان كان هذا اللبس هو منتهى قدرة صاحبه لا يقدر على إزالته فالعجز يكون عذرا للناس في أن الله لا يعذبه إذا اجتهاد الاجتهاد.

 وهذا هو قول السلف والأئمة أن من اتقى الله ما استطاع إذا عجز عن معرفة بعض الحق لم يعذبه به يا إخوان هذه السماحة عند المسلمين أو عند إخوانكم السلفيين وهي عند المسلمين إنشاء الله جميعا ماذا يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي أيضا وهو يتكلم عن المعتزلة وإحدى الفرق الإسلامية ويقول وكذلك المعتزلة ونحوهم معروف معاملة الأئمة لهم وأنهم مع شدة إنكارهم لبدعهم لم يخرجوهم من دائرة الإسلام يعني اختلافنا مع المعتزلة يقول الشيخ لم نخرجهم من دائرة الإسلام ولم نحكم لهم بأحكام الكافرين علما أن بعضا من بدعهم فيها نوعا من تكذيب بعض النصوص من الكتاب والسنة ونفي صفات الله إلى أن قال الشيخ: إن أهل السنة على أنهم تعرفون أنهم عاملوا الإمام احمد معاملة سيئة وشديدة وسجنوه مع ذلك قال الشيخ ولكن لم يصرحوا أن مقالاتهم كفر وذلك لأجل تأويلهم لان عندنا حاجة يا إخوان نحن قد يكون الإنسان ليس جاهلا ولكن قد يكون عنده تأويل للنص يعني عنده تأويل والتأويل هو انه يفسر النص بتفسير آخر أو ظهر له تفسير آخر للنص لهذا فسره بتفسير يختلف عن تفسيرنا نحن نحن لا نكفره بذلك أبدا لماذا لأنه عنده شبهه وعنده تأويل ولهذا يا إخوان لما حصل الخوارج وخرجوا على الإمام علي (رضي الله تعالى عنه وأرضاه) وقد خرجوا قبل ذلك عن عثمان (رضي الله تعالى عنه وأرضاه) سئل الإمام علي أكفار هم يا إمام؟ قال: لا من الكفر هربوا وقال في مقالة أخرى له وهي ثابتة أيضا قال إخواننا بغوا علينا ولهذا نجد أصحابه رضوان الله عليهم جميعا لم يكفروا الخوارج علما بان الخوارج كانوا استباحوا دماء الناس واستباحة دماء الناس وقتل الناس عند المسلمين جميعا استباحة ما علم من الدين بالضرورة انه محرم كفر ومع ذلك لم يكفروهم لأنه كانوا يتأولون كان لهم تأويل أنهم يرون أن عثمان (رضي الله تعالى عنه) وان علي (رضي الله تعالى عنه) من وجهة نظرهم خالفوا الكتاب والسنة وحاشاهم أن يكونوا قد خالفا الكتاب والسنة لكن هذه وجه نظرهم ولهذا قاتلهم الإمام علي (رضي الله تعالى عنه) وقاتلهم الصحابة معه ومع ذلك لم يكفرهم.

 أريد أن اخرج أنا من نتيجة في هذه المقدمة هو أن ما يشاع عن إخوانكم السلفيين أو ما قد تشاهدونه أو تسمعونه من القاعدة وغيرها من الفرق المتطرفة من أن إخوانكم السنة يكفرون الآخرين ويتجرءون على تكفير الآخرين هذا كلام غير صحيح تدحضه النصوص وتدحضه الدلائل وهذا واقع حقيقي أحضرت لكم الكتب لماذا لأزيح من الطريق شبهة في انه قد يقول جمهور الشيعة كيف نتحدث أو نتعامل مع قوم هم يكفروننا مثلا فلكن نحن نقول لا هذا هو مذهبنا وهذا هو طريقتنا لهذا الحوار هو هذا الحوار الصريح فيما بيننا إننا نبين لكم في مقدمة حديثي وقبل أن ابدأ في الحديث بأنه إذا أزلنا الحواجز هذه الحواجز واني أنا لا انظر لكم إلا كما نظر مشائخي وأئمتي قد نختلف كما قال الشيخ حسن قد تحصل تأويلات لأمور معينة لكن يبقى الحوار هو الذي يحكم هذه الأمور فان حصل اقتناع فبها وإلا فالقول بأن هناك تكفيرا من الجانب السلفي وقد يجد الإنسان بعض الممارسات من هنا أو من هناك لكنه لا يجد هذا عند أكابر علماء أهل السنة بل وعلى المعتمد عند أهل السنة وعند السلفيين بصفة خاصة بل حتى انه يا إخوان يدرس عندنا في معاهدنا العلمية وفي كلياتنا الشرعية اغلب.. يعني كتب ليست للسلفيين ولا لأهل السنة بشكل عام كمثلا الإمام الشوكاني هو زيدي وله كتاب التفسير يدرس في كلية الشريعة وفي آخر عهده كان من الزيدية السلفية ومع هذا تفسيره الذي ألفه قديما كان أقرب ما يكون زيدي ولم يكن قريبا من السلفية في تلك الفترة ومع هذا فان كتابه فتح القدير يدرس في كلية الشريعة كما أن كتاب الصنعاني وهو زيدي سبل السلام يدرس في كلية الشريعة في الرياض كما أن كتاب اقتصادنا للسيد محمد باقر الصدر يدرس لطلبة كلية الاقتصاد في أقسام الاقتصاد الإسلامي كما أن تفسير الجلالين وهو لجزء من أهل السنة وهم الاشعرية لكنهم ليسوا سلفيين ولكنهم من أهل السنة يدرس كتاب الجلالين لجلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي على طلبة المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مما يدلنا يا إخوان أن هناك انفتاحا ونريد أن يستمر هذا وهذا هو منهج علمائنا وهذا هو منهج مشايخنا أنا أريد أن اختم قبل أن ادخل في عنوان المحاضرة أريد أن اختم بموضوع مهم أيضا ذكره مشايخنا وعلمائنا في المملكة العربية السعودية وهو تحذيرهم هذا الكتاب يا إخوان اسمه ضوابط تكفير المعين ألفه زميلنا الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين وقدم له عددا من المشايخ ملخص هذا القول انه يحذر ويبين الضوابط ويحذر من تكفير المسلمين إلا بدليل وبرهان مثل الشمس في رائعة النهار واتوا بأحاديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) من مثل قوله في حديث أبي ذر الغفاري (لا يرمي رجل رجلا بالفسوق ولا يرميه بالكفر وإلا ارتدت عليه أن لم يكن صاحبه كذلك) وكذلك قال (صلى الله عليه وسلم) (من دعا رجلا بالكفر أو قال يا عدو الله وليس كذلك إلا حارت عليه وفي لفظ فقد كفر احدهما يعني أن احدهما يبوء بها ويبوء بها الشخص الذي افترى على الآخر وظلمه يقول ابن دقيق العيد وهو شافعي في أحكام الأحكام في آخر باب اللعان عند شرحه للحديث السابق وهذا وعيد عظيم لمن كفر أحدا من المسلمين ليس كذلك وهي ورطة عظيمة وقع فيها خلق كثير من المتكلمين ومن المنتسبين إلى أهل السنة وأهل الحديث لما اختلفوا في العقائد فغلطوا على مخالفيهم وحكموا بكفرهم يعني انظروا لهذا الكلام الدقيق لهذا الشخص أيضا ابن الوزير في إيثار الحق وهو من الزيدية السلفية يقول وفي مجموع ذلك ما يشهد لصحة التغليظ في تكفير المؤمن وإخراجه من الإسلام مع شهادته بالتوحيد ونبواته وخاصة مع قيامه باركان الإسلام وتجنبه الكبائر وظهور أمارات صدقه في تصديقه لأجل غلطة في بدعة لعل المكفر له لا يسلم من مثلها أو قريب منها فان العصمة مرتفعة وحسن ظن الإنسان بنفسه لا يستلزم السلامة من ذلك عقلاً ولا شرعاً هذا يا إخوان يعتبر من أقطاب السلفية في هذه النقطة.

أصول يتفق عليها المسلمون:

 بعد هذه المقدمة يا إخوان ومرة أخرى اشكر الشيخ حسن على إتاحة هذه الفرصة لي وانتقل إلى الأصول التي يجب أن يتفق عليها المسلمين حتى لا يتيحوا فرصة للمتطرفين من الجانبين لأنه إذا في القضايا الرئيسة والمركزية لم يحسم فيها بعض الأمور ولم تحسم فيها بعض فسيترك للمتطرفين من الجانبين فرصة في أن يعتدوا على هذه الثوابت فينقضوها ويحدثوا ا الفتنة بين المسلمين أول هذه الأمور أيها الإخوة التي يجب أن يتفق عليها المسلمين وهم إنشاء الله كذلك هو القران الكريم هو كما قال الشيخ في المقدمة المباركة له والتي اعتبرها مقدمة جميلة ورائعة للمحاضرة عندما قال نحن جميعا لنا قران واحد هو ما بين دفتي المصحف لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هذا أصل متفق عليه المسلمين ويجب أن يتفقوا عليه هم اتفقوا عليه ولكن نحن نقول يجب عليهم أن يؤكدوا على الاتفاق عليه وأيضا فيما يتعلق بالقران بتفسيره فان من أهم ما يكون في تفسير القران الكريم هو أن يفسر القران بقران مثله يعني القران يفسر بعضه بعضا وبسنة محمد (صلى الله عليه وسلم) وبأقوال الصحابة جميعا من أهل البيت وغيرهم وأيضا بلغة العرب لان إذا انضبط بما سار عليه المسلمين الأوائل إذا انضبط بهذه الضوابط تستطيع أن أي رأي شاذ تستطيع أن تخرجه لهذا أيها الإخوة.

 ودعوني أن أكون صريح معكم في هذه النقطة قد يوجد بعض الأشياء أو بعض الكتب المؤلفة التي قد تزعج المسلمين في هذا المجال تزعج المسلمين من جميع المذاهب ومن جميع الفرق إنها توجد كتب تؤلف وقد تكون مضى عليه زمن ولكن يجب اتخاذ موقف حازم منها ككتاب اعتقد أن الجميع قد سمع به واعتقد انه موجود في بعض الدول الإسلامية مثل فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب هذا الكتاب هو لمؤلف اسمه ميرزا حسين النوري هذا الكتاب يشعر عنوانه بان هناك تحريفا في القران الكريم وقد رد عليه إحقاقا للحق قد رد على هذا الكتاب أو هذا المؤلف علماء من علماء السنة ومن علماء الشيعة أيضا لكن ينبغي مثل هذه الأشياء إلا يسمح لها أو أن يبين إذا كان لها تفسير أو لها معنى آخر لأنه عندما الدكتور علي السالوس قال انه حتى لأنكم اعلم مني بالمذهب الشيعي هناك إخباريون وهناك أصوليين حتى الدكتور على السالوس يقول انه هذا عند الإخباريين وكما قال الشيخ حسن أن اغلب الشيعة الآن هم أصوليين وليسوا إخباريين ولكن حتى الدكتور على السالوس يقول أني سالت من ينتمي إلى الإخباريين فنفى وندد بمثل هذا الكتاب وقال لا يمكن أن نقول به نحن جميعا إنشاء الله في هذا المجلس وفي غيره لا يمكن أن نقول به لكن يجب علينا جميعا أن نكون حاسمين يعني مثلا دعوني اضرب لكم مثال نحن في المملكة العربية السعودية جميعا لما خرجت القاعدة بفكر الخوارج ليس هو فكر السلف هو فكر الخوارج فلما حسمنا الأمر معهم بهذه القوة من المفتي ومن العلماء جميعا من كافة الاتجاهات ومن كافة الأطياف بدأت الفتنة تقترب من نهايتها لأنه حسم الأمر لأنه إذا ترك أي جانب متطرف يطغى يا إخوان سواء من هنا أو من هناك فان هذا هو الذي يؤدي إلى الفتنة الطائفية ويؤدي إلى المشكلات بين المسلمين أول فتنة يعني حصلت مثلا في العراق هي حصلت من نوعين من المتطرفين من القاعدة هم نوع آخر أيضا متطرف من جانب الشيعة وجانب متطرف من جانب القاعدة أحدثوا فتنة طائفية لكن لما تلاقى العقلاء فأوقفوا القاعدة وبينوا أن القاعدة فكر خوارج وأيضا تصدوا إلى الجانب الآخر الذي قتل في أهل السنة أيضا تصدى له العلماء وتصدى له السياسيون وقفت هذه الفتنة أو أوشكت أنها تنتهي ويا إخوان يجب الحسم مع الجانب الذي يثير حول ثوابت المسلمين أي شيء سواء كان من جانب السنة أو من جانب الشيعة لأنه إذا سمح للجانب المتطرف فهو الذي سيطيح بكل شيء وسوف يطيح بالحوار وسوف يطيح بالوحدة الوطنية وسوف يطيح بوحدة الأمة الإسلامية كلها هذا إذن الثابت الأول وهناك كلام جميل لأخي للشيخ حسن في هذا المؤلف الذي أقول انه مؤلف جميل ورائع علما من أن الشيخ يتواضع ويقول لا يسوى شيئا لا أنا عندي يسوى لان الشيخ حسن قال فيه كلام عظيم نحو علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة قال: لا يقول بهذا القول -قول أن في القران نقصا- إلا إنسان جاهل أو مغرض جاهل أو مغرض وهذا كلام في قمة الروعة وفي قمة الدقة وأنا يا إخوان حصلت لي تجربة مع القاعدة فعندما خرجت القاعدة وصفناهم نحن مباشرة بأنهم خوارج فلما تردد البعض في وصفهم بالخوارج بعض طلبة العلم وليس العلماء الكبار تردد ففي البداية استمر وضعهم لكن لما الجميع ارتص خلف العلماء وأوقفوا هذا وقالوا هذا فكر الخوارج وليس فكر أهل السنة وليس فكر السلفيين أوشكت القضية على الانتهاء وهذه حقيقة يا إخوان لهذا لأنه دائما ما الذي يطيح بالثوابت أو يطيح بالأصول المتفق عليها هو إما جاهل أو مغرض لان أحيانا ترى الجاهل بجهله يفعل العجائب وانتم تعلمون يا إخوان أن علي (رضي الله تعالى عنه) لما واجه الخوارج ووقف معه الصحابة جميعا علي (رضي الله تعالى عنه) والصحابة لم يكفروهم لأنهم كانوا جهلة ولذلك قال عنهم المصطفى (صلى الله عليه وسلم) (سَيخرج قوْم فِي آخر الزَّمَانِ حدثاء الْأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ يَقُولُونَ مِنْ قَوْلِ خَيْرِ الْبَرِيَّةِ يقرؤون القران لا يجاوز حناجرهم تزهدون صلاتكم مع صلاتهم- والحديث هذا رواه عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) علي رضي الله عنه- تزهدون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ فِي قَتْلِهِمْ أَجْرًا لِمَنْ قَتَلَهُمْ ... وفي رواية لان ادركتهم يقولها الرسول (صلى الله عليه وسلم) لاقتلنهم قتل عاد) لماذا لأنهم جهلة عندما قال سفهاء الأحلام يقرؤون القران لا يجاوز حناجرهم معناه يرددون أشياء لا يفهمونها ولهذا قال الشيخ إما جاهل أو مغرض هذا الأصل الأول الحمد لله المسلمون متفقون عليه لكن أي إنسان من أي جهة كانت من جهات المسلمين يريد أن يمس هذا الثابت علينا أن نوقفه.

النبي محمد صلى الله عليه وسلم

النقطة الثانية يا إخوان أو الثابت الثاني وقد ذكره الشيخ في حديثه أو الأصل الثاني هو نبينا وحبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وهو (صلى الله عليه وسلم) رحمة الله إلى العالمين جميعا ولهذا أنا سئلت اليوم عن خطا لبعض الفنانين عندما قال انه سعودي لكنه تراجع فسئلت عنه اليوم وقلت انه (صلى الله عليه وسلم) انه ليس سعوديا وليس خليجياً وليس ..انه للعالمين جميعا انه رحمة للبشرية جميعا هو اعتذر جزاه الله خيرا لكن بعض الإخوة طلب منه أن يعتذر بقصيدة ولا يلزمه ذلك انه قد اخطأ فاعتذر عن خطاه والإنسان معرض للخطأ على كل حال هو (صلى الله عليه وسلم) رحمة للعالمين وهو انزل الله عليه القران بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام ونزل القران إلى حبيبنا وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وحفظه هو وأصحابه إلى أن وصلنا وهو ما بين دفتي المصحف والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) أيضا أعطانا توجيهات ما صح منها فهو حجة علينا لماذا لان الله قال وما ينطق عن الهوى أن هو إلا وحي يوحي. ورواه عنه أصحابه الأخيار الأفاضل ومنهم عائشة (رضي الله تعالى عنها) وأبو هريرة (رضي الله تعالى عنه) وعلي (رضي الله تعالى عنه) والحسن والحسين وابن عباس وانس وغيرهم من الصحابة ووصلت إلينا بسند صحيح فالذين نقلوا لنا القران حتى وصل إلينا هم هؤلاء وأيضا نقلوا إلينا أحاديث سيدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فما صح منه بالأصول الصحيحة فهو حجة على المسلمين وأما ما اختلف المسلمين فيه ضعف فصح عند هؤلاء ولم يصح عند هؤلاء فهذا معروف في كتب الحديث ومعروف في طرق الحديث لكنه قطعا قد وصلنا منه (صلى الله عليه وسلم) أحاديث صحيحة صريحة وقد قرأت كتابا قبل أن آتي إليكم عند الشيخ حسن في مكتبته لبعض العلماء الأخيار الذين جمعوا الأحاديث الصحيحة الموجودة هنا وهناك سواء عند السنة أو عند الشيعة وتوافق عليها الجميع وهناك أيضا نحن لدينا طريقة في الرواية وفي ضبط الأحاديث الأحاديث التي صحت هي حجة على المسلمين جميعا ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) هو حبيبنا ونبينا وسيدنا (صلى الله عليه وسلم).

حب أهل البيت

والمبدأ الثالث يا إخوان هو أهل بيت محمد (صلى الله عليه وسلم) أهل بيته (صلى الله عليه وسلم) واجب علينا جميعا أن نحبهم وقد أوصى بهم ر سول الله (صلى الله عليه وسلم) ودعوني اقرأ لكم كلام عن شيخ الإسلام ابن تيمية لماذا يا إخوان لأني أريد أن أقول لإخواني الشيعة أن ما يقال عن أن أهل السنة أو بعض أهل السنة يشاع أنهم لا يحبون أهل بيت محمد (صلى الله عليه وسلم) فهذا غير صحيح ذكر الشيخ في العقيدة الواسطية عندنا كتاب ندرسه اسمه العقيدة الواسطية واسط هذه مدينة في العراق وجاء سؤال لشيخ الإسلام ابن تيمية فأجاب لهم وتضمنت هذه أصول أهل السنة ومنها:

 ويحبون أهل بيت رسول (صلى الله عليه وسلم) ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حيث قال يوم غدير خم أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي وقوله (صلى الله عليه وسلم) أيضا للعباس عمه عم الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم فقال والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبونكم لله ولقرابتي ثم استمر الشيخ وقال أن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريش من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم (صلى الله عليه وسلم) وعلى اله وصحابته أجمعين أي أن من أصول أهل السنة والجماعة محبة آل البيت بل أنا أقول يجب أن تكون من أصول المسلمين جميعا وهذا إنشاء الله انه هو الواقع هذا من الأصول الثابتة يا إخوان عندنا وهنا ذكرها صاحب العقيدة الطحاوية في المتن حب أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعندنا يا إخوان وأنا اعرف إنكم تحبون أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكونكم تحبون أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هذه حسنة كبيرة وفضل عظيم لكنا نحن نشارككم في هذا الفضل يعني انتم تحبونهم ونعم بهذا الحب ولكن نحن أيضا نحبهم مثلكم جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وهو من أصولنا محبتهم يعني صار أصل متفق عليه أليس كذلك يا إخوان محبة هؤلاء منهم.

 يعني دعونا نذكر بعض أهل البيت هم كثر (رضي الله تعالى عنه) على رأسهم علي بن أبي طالب (رضي الله تعالى عنه) وفاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فاطمة الزهراء التي نحن جميعا نحبها نحن جميعا نحبها هذا المكان ما في احد يكره فاطمة (رضي الله تعالى عنها) هي بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) وهي زوجة علي بن أبي طالب ونحب الحسن والحسين ونعتقد يا إخوان بأنهما زهرة شباب أهل الجنة وثبت هذا عندنا في الحديث عنهما رضي الله تعالى عنهما وأرضاهما والحسن والحسين والسلالة المباركة من زين العابدين ومعروف السلالة التي انتم تحبونهم بل وترون عصمتهم نحن لا نرى عصمتهم لكن نحبهم جميعا الذين تحبونهم جميعا بدون استثناء ومنهم العباس عم محمد (صلى الله عليه وسلم) وقبل ذلك حمزة هذا الشهيد العظيم حمزة (رضي الله تعالى عنه) الذي بكى عليه رسول (صلى الله عليه وسلم) حبه دين هو وأهل البيت جميعا والعباس وابنه عبدالله وعبيد الله وهكذا وانتم تعرفون أهل البيت جميعا رضي الله تعالى عنهم إلى يوم الدين هذا أصل من الأصول واعتقد بأننا جميعا متفقون.

 ما حصل يا إخوان من يزيد للحسين نحن أيها الإخوة أبلغكم بشيء ونحن نتكلم بصراحة وشفافية شيخ الإسلام بن تيمية لما سئل عن يزيد وما فعله بالحسين وما فعله بالصحابة في حرة المدينة قال الناس فيه ثلاثة قال أنواع: قال أناس يبجلونه ويرونه أول من ركب السفينة وذكر منهم الإمام أبو حامد الغزالي عليه رحمة الله ومن وافقه وذكر هذا القول وقال هناك من يبغضه ويلعنه وقال وهناك من يبغضه ولا يلعنه ولان المصطفى (صلى الله عليه وسلم) لم يكن لعانا ولا سبابا ولا شتاما ثم ختم بالقول ونحن نبغض يزيد لماذا لأنه قتل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الحرة هذا موجود في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وقتل الحسين وقتل جيشه الحسين في العراق وهذا موجود عندنا في الفتاوى وتجدون كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا عندنا نحن كذلك وننتقل بعد ذلك إلى صحابة المصطفى ولكن انتهي هنا إلى أهل البيت لأني اعلم انه قد يقال إننا نحن نحب يزيد لا نحن نبغض يزيد فيما ما حصل للصحابة في الحرة في المدينة ولما حصل للحسين ومن معه رضي الله تعالى عنهم جميعا في العراق من يزيد وهذا موقفنا وهذا موجود في الفتاوى أنا كنت قد أتيت برسالة صغيرة لشيخ الإسلام لكن نسيتها عموما موجود في الفتاوى بالتفصيل هذا الكلام وتفصيل شيخ الإسلام أفضل من كلامي بكثير.

محبة الصحابة

ننتقل بعد ذلك إلى ثابت مهم واصل وأنا اجزم بأننا جميعا نتوافق عليه وهو محبة أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) الذين بعث وهم معه ومات وهم إلى جانبه منهم من اسلم معه من البداية كابي بكر وعلي وخديجة رضي الله تعالى عنهم جميعا ومنهم من اسلم في مراحل أخرى وهي ثلاثة مراحل اسلموا وناضلوا وجاهدوا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكان أبو بكر معه في الغار وكان علي (رضي الله تعالى عنه) كما تعلمون كان نائماً في فراش رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فدى الرسول.و إما أبو بكر فمشى مع رسول (صلى الله عليه وسلم) ومشى معه إذ يقول لصاحبه في الغار لا تحزن أن الله معنا إلى آخره وتعرفون الآية التي في القران الكريم عن أبي بكر رضي الله عنه وهكذا فان الصحابة أيها الإخوة هم عدول جميعا لأني سأقف عند معاوية في الأخير رضي الله تعالى عنه لأني اعلم أن هناك موقف منه لكن دعوني أكون في أبي بكرفي البداية وفي عمر وفي عثمان وفي علي نحن أهل السنة نعتقد أن الأفضل هو أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وهناك رأي عند أهل السنة وهو رأي الزيدية أنهم يرون أن علي أفضل من عثمان وحتى هو رأي عند أهل السنة على كل حال الاختلاف في هذا سائغ لكن الشيعة يرون أن علي أفضل من هؤلاء جميعا وهذه آراء طالما أنا متفقون جميعا على أنهم عدول وأنهم أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) وانه قد تزوج بنت أبي بكر عائشة (رضي الله تعالى عنها) وأحبها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بل كانت من أحب نسائه إليه وكذلك تزوج حفصة بنت أبي بكر وزوج عثمان بنتيه رقية وأم كلثوم وتعايشوا مع علي رضي الله تعالى عنه وحصل بينهم من الود ومن المحبة بل أن علي سمى بعض أولاده بابي بكر وبعمر وبعثمان وانتم تعلمون ذلك هذا الأصل يا إخوان أصل إنشاء الله جميعا نتفق عليه وقد سئل شيخنا الشيخ حسن الصفار عمن يسب الصحابة فقال حفظه الله وبارك فيه لا يسبهم إلا جاهل أو مغرض وما أجمل عبارة جاهل لأنه قد يكون الإنسان يجهل ويا إخوان هذا مبدأ شرعي صحيح عندما أقول لأنه ليس كل من حصل منه خطا انه مغرض قد يكون جاهل ولهذا قال الشيخ حسن عندما قيل له عن سب الصحابة قال تعتبر الإساءة بالسب والشتم للخلفاء الراشدين عملا محرما خاطئاً لا يصدر إلا من جاهل أو مغرض وقد تحدث ضد هذه الظاهرة السيئة كثير من أئمة الشيعة وعلماءهم المصلحين وهذا كلام صحيح لأنهم يا إخوان حتى ولو كان لدى الإنسان رأي في بعض الأمور أو بعض التفصيلات فانه مثل ما قال الشيخ حسن أنهم يعتبرون رموز عند إخوتكم أهل السنة وأنهم يرونهم جميعا عدول وحتى يا إخوان موقف أهل السنة مما جرى.

بقى أن أقول لما حصل الخلاف ما بين علي ومعاوية نحن هذا عندي في متن الطحاوية ساقرأه عليكم الآن نحن نعتقد بان الحق مع علي (رضي الله تعالى عنه) وأكثر الصحابة كانوا مع علي (رضي الله تعالى عنه) ولكن لما سئل الإمام احمد هذه فتنة قد توقعها الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقال لان الحسن (رضي الله تعالى عنه) تولى بعد أبيه علي بن أبي طالب الذي قتله الرجل الخارجي الظالم الذي يا إخوان بعد مقتل عثمان ومقتل علي كان اكبر كارثة في تاريخ المسلمين مقتل عثمان ثم مقتل علي (رضي الله تعالى عنه) وكلا الاثنين قتلهم الخوارج فالحسن تولى ستة أشهر وهو من خلفاء المسلمين العدول(رضي الله تعالى عنهم) وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أني ابني هذا سيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فسلم الحكم لمعاوية والحقيقة يا إخوان أن الحق مع علي(رضي الله تعالى عنه)، ولكنها فتنة، لما سئل الإمام أحمد عنها قال: تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون.

وسئل عمر بن عبدالعزيز وهو الذي رفع ما كان قد نال أهل البيت من بعض بني أمية من يزيد وغيره من سب لأهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بعض بني أمية رفعه عمر بن عبدالعزيز وأشهر السيف لأي واحد يتعرض لآل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولما سئل عما حصل بين معاوية وبين علي (رضي الله تعالى عنه) قال أولئك قوم طهر الله سيوفنا من دمائهم فلنطهر ألسنتنا من ذكرهم حتى ولو كان إجحاف على معاوية (رضي الله تعالى عنه) من بعض الإخوة الشيعة فان هذا من وجهة نظري الخاصة يجب أن يكون عن طريق حوار وعن طريق نقاش وأفضل طريقة سمعت من الشيخ حسن قال تلك أمور تاريخية انتهت وهو نفس كلام الإمام احمد تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون. لا يسألنا الله سبحانه وتعالى عما حصل بينهم رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم جميعا ولكنا نريد أن نزيل أي احتقان يتعلق بهذه النقاط وان نكون اقرب إلى منهجهم رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم.

الحوار حول توحيد العبادة

 باقي عندي نقطتان النقطة الأولى وهي نقطة مهمة وتتعلق ببيان لأنه قد يؤخذ على السلفيين أنهم يتشددون في توحيد العبادة هم قد يكونون كذلك ولكنه تشدد يرون انه هو منهج محمد (صلى الله عليه وسلم) ثم أنهم لا يكفرون كما قلت لكم إلا بتوفر شروط وانتفاء موانعه ومتشددين جدا في شروط التكفير يعني أهل السنة والسلفيين خاصة عندهم تشدد في قضية التكفير ولكن ينبغي الانتباه لنقطة لا يعني أني قلت القول هذا كفر وان صاحبه كافر وهذا ما يقع فيه الشباب بأنهم يخلطون بين المصطلحات لهذا اقو ل أنا لا يخوض في أمور الدين إلا العلماء لأنه إذا خاض غير العلماء يقعون في الخطأ توحيد العبادة جاء المصطفى (صلى الله عليه وسلم) والعرب جميعاً وانتم تعلمون هذا ولكن هذا من باب أني أذكركم وإنكم جميعا تعلمون هذا جاء العرب يقولون أن الله هو الذي خلق السموات والأرض وخلقهم ورزقهم لماذا عندهم إشكال في ذلك ولئن سألتهم من خلق السموات وارض ليقولن الله ولئن سألتهم من خلقكم ليقولن الله المشكلة أنهم كانوا يعرفون هذا ولم يأت محمد (صلى الله عليه وسلم) ليعلمهم ذلك لأنهم يعلمون ذلك واغلب العالم يقول بذلك إلا الدهريون الذين ينفون أن يكون هناك خالق للكون وهؤلاء في كل الاعصار والأزمان مذمومون لكنه (صلى الله عليه وسلم) جاء لتحقيق توحيد العبادة وهم كان لهم اللات والعزة وغيرها وكانوا يعتقدون أن هؤلاء رجال صالحون وضعوا عليهم أصنام ووضعوا عليهم أشياء يعتقدون أن هذه تقربهم إلى الله وهم في الحقيقة ما قالوا أنهم يعبدون هؤلاء هم قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلا الله زلفا ويقولون هؤلاء شفعائنا إلى الله واعتقاد أهل السنة بصفة عامة والسلفيون بصفة خاصة أن هذه نقطة أساسية ينبغي أن نتحاور حولها حتى يزول الشك حول قضية توحيد العبادة لأنه (صلى الله عليه وسلم) أرسل للعرب لا لأنهم لم يؤمنوا بأنه الخالق الرزاق الذي بيده كل شيء لا لأنهم أشركوا معه في العبادة وجعلوا بينه وبين الله وسائط فأراد سبحانه وتعالى أن يرسل محمد (صلى الله عليه وسلم) كما أرسل الرسل من قبل أن اعبدوا الله ما لم من اله غيره يعني أن إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة وانه لا يدعى إلا هو ولا يستغاث إلا به ولا يذبح إلا له وبالتالي تكون البساطة في العقيدة الإسلامية ولهذا لما جاء ربعي إلى ملك الفرس قال نحن قوم عزنا الله بالإسلام إلى أن قال وأرسلنا لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد فهذه الأمور أنا أري لماذا أحقق هذا حتى يفهم ماذا يريد السنة وماذا يريد السلفيون حتى تسمعوا من شخص مثلي حتى تتناقشوا معي في هذا وأتناقش معكم لانا نحن أيها الإخوة مثل ما قال الشيخ وفقه الله وحفظه ليس هناك حل إلا بالحوار والنقاش الصريح نحن ضد التكفير وضد أي شيء يمس وحدة المسلمين نحن جميعا ضدها الحوار يا إخوان هو أفضل واقصر الطرق إلى التفاهم والى أن يفهم هذه النقطة الأساسية يرى السلفيون يا إخوان يأخذون على إخوانهم المسلمين من بعض الفرق الإسلامية من أن هذا الأصل ليس متحققا عندهم كما كان متحققا عند أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) وعنده (صلى الله عليه وسلم) وهم يريدون تحقيق ذلك من غير أنهم لا يكفرون أحدا كما سمعتم هنا لكنهم قد يعتبرون أن هذا خطا أن هذا ضلال ولكنهم لا يعتبرون ولا يكفرون إلا في أضيق الحدود ولا يكفرون أشخاص هذا من اقل ما حصل في تاريخنا الإسلامي ومن هنا التكفير خط احمر عندنا نحن لا نقبل به ولكن نقبل بالحوار العظيم والنقاش الجميل في هذا الجانب والجلوس مع بعضنا والحوار مع بعضنا يا إخوان وان تسمعوا مني وأنا الآن أحاوركم هذه الليلة بكل أريحية وبكل صراحة وبكل محبة وبكل إخوة أنا هنا جالس معكم كأني جالس بين إخوة وزملاء لا نحب أن يكون في قلوب بعضنا ضد بعض غل إنما نتحادث مع بعض وكما قال الشيخ حسن في حواراته الجميلة وفقه الله وأنا اعتبره رمز وطني فعلا كما قال الإخوة هنا انه قال ليس بالضرورة أن يتم اقتناع كامل لكن المهم يجري الحوار ويجري التفاهم وتجري الصراحة حتى هم ما أقوله دائما للشيخ محمد علي تسخيري عندما التقي معه وهو أيضا رجل لديه علم وافر مثل الشيخ حسن ولديه خلق عظيم وأنا أتحدث معه بالأريحية مثل ما أتحدث معكم الآن.

الوحدة الوطنية

انتقل إلى نقطة الوحدة الوطنية حتى اختم بها لأني أطلت عليكم في حديثي هذا ولكن لأني وجدت إخوة أعزاء في هذا اللقاء الوحدة الوطنية كما قال الشيخ حسن هي مهمة وأساسية وقد تعلمون أيها الإخوة انه منذ أن تأسس هذا الكيان العظيم منذ أكثر من 260 عاما وهو لم يفرق بين قبيلة وأخرى ولا بين منطقة وأخرى ولا بين طائفة وأخرى وإنما كان مع الجميع وحتى أن الملك عبد العزيز وأنا كثير النسيان لأني غير مرتب في الحقيقة وهذه حقيقة اعترف لكم بها أنا كنت معي الملك عبدالعزيز كتب للشيخ محمد بن إبراهيم بناء على توجيهات من الملك عبدالعزيز قال أهل القطيف فيما يتعلق بأحوالهم الشخصية وأوقافهم ووصاياهم يسيرون فيها على ضوء المذهب الشيعي أو الجعفري وهذا موجود عندنا حتى في النظام القضائي القديم وهو موجود عندكم إلى الآن هذه من توجيهات الملك عبدالعزيز وكما قال لي الشيخ حسن وهو صحيح هذا وهو دائما يذكرنا بالأفعال الحسنة والرائعة لأنه دائما محب للخير ذكرني بان الملك عبد العزيز عندما جاء هنا إلى القطيف إنما جاء بدعوة من أهل القطيف وان القطيف بايعوا الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن أل سعود ودخلوا في حكم الدولة السعودية بكل أريحية ومحبة وهذا أمر صحيح وصادق ومقدر عندنا نحتن لأنكم تعلمون أن هؤلاء حكامنا جميعاً ولاة أمرنا جميعا وأنا دائما اكرر نقطة في أبها وفي جدة وفي الرياض وفي الدمام وفي الجوف وفي كل مكان أن عندنا أربع أسس للوحدة الوطنية في المملكة العربية السعودية والحمد لله أني وجدت أن أبناء هذا البلد ملتزمون بها.

- أولا الشريعة الإسلامية نحن جميعا مسلمون والحمد لله وعلى كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) ونتحاور هذا من نعمة الله أن هذه الجزيرة التي هي عبارة عن المملكة العربية السعودية اغلب الجزيرة العربية تحت الحكم السعودي من فضل الله انه ليس فيها إلا دين واحد وليس فيها معابد إلا للمسلمين ولن يكون فيها إلا للمسلمين وهذا يا إخوان نعمة هذا إذن الثابت الأول أو الأصل الأول من أصول المواطنة عندنا في السعودية والاحتكام لكتاب الله وسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) هذا شيء أساسي لأنه تابع للدين ونحن جميعا وإياكم على هذا وانتم مثلنا لا ترضون بغير الشريعة والواقع يثبت ذلك.

- اثنين أن هذه الأسرة المباركة أسرة آل سعود اتفق عليها أبناء هذا البلد بأنهم هم الحكام لهذا البلد واجمع عليهم أبناء المملكة على اختلاف قبائلهم ومناطقهم ومذاهبهم وأطيافهم اجمعوا على هذه الأسرة وتعلمون عندما سقطت الدولة السعودية الأولى حصل هرج ومرج وقتل وسفك دماء وعادت للقبلية والمناطقية إلى وضعها ثم عادت الدولة السعودية الثانية فحصل الاستقرار وكانت القطيف عامل مهم في الأدوار الثلاثة يعني كانت المنطقة الشرقية في كل الأدوار السعودية الثلاثة فكانت الدولة السعودية الثالثة ونحن جميعا متمسكون بقيادة هذه الأسرة المباركة التي تعلمون يا إخوان وكما قال الشيخ حسن وفقه الله وأكد على ذلك في مناسبات كثيرة هذه الأسرة سبحان الله كما قال سمو الأمير سلمان حفظه الله قال الأسرة الوحيدة في تاريخ الحكم في المنطقة التي سقط حكمها مرتين وعادت للثالثة هي الأسرة السعودية الحاكمة وأيضا لنا قدوة في إخواننا في الكويت لما اجتاح صدام الكويت لم يجد كويتيا واحدا لينصبه على هذه أراد أنهم أطاحوا بهذا الصباح ثم وجد حكومة على حد قوله ليشكل حكومة فلم يد أحدا فجعلها المحافظة التاسعة عشر ومع هذا لم يجد كويتيا واحدا يتضامن مع إلا شخص واحد قيل انه تضامن معه ولا يزال محل كلام لم يثبت بهذا هذا يا إخوان درس لكل من يريد أن يصطاد في الماء العكر بين السعوديين أو الخليجيين بشكل عام منهم لا يستطيعوا فما حصل في المملكة من وحدة عندما غزا صدام الكويت وعندما جاءت المشاكل الكثيرة ومنها مشكلة الإرهاب ومشكلة غزو الكويت ومشكلة الناصرية زمان وتعرفون قضية الناصرية وما الناصرية ومشاكل الناصرية زمان وحرب اليمن ثبات عظيم على مبادئ الدين والتمسك بحكم هذه الأسرة المباركة التي اجتمع عليها السعوديون بشكل لأنكم تعلمون بأن السعوديين قبائل مختلفة وكثيرة ومناطق مختلفة ومذاهب مختلفة أيضا سبحان الله يا إخوان كيف حصل هذا الإجماع المبارك على هذه الأسرة هذا فضل من الله سبحانه وتعالى.

- ثم الوحدة الترابية المبدأ الثالث هو الوحدة الترابية لهذا البلد المبارك وانتم تعلمون أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عليه رحمة الله ومن سبقه من أئمة وحكام آل سعود الملك عبدالعزيز مكث 32 سنة وهو في الوحدة الوطنية وهو يوحد هذه الأجزاء وهذه القبائل التي كانت متناحرة وكانت متقاتلة هذا واقع لا بد أن نعترف به وكل قبيلة وكل منطقة ترى أنهم هم الذين ينبغي أن يكون لهم السؤدد حتى انه وصل في بعض المناطق أن أجزاء من القبائل تتقاتل وأجزاء من المناطق تتقاتل على السلطة وعلى الصراع على السلطة فحبا الله هذه الأمة بهذه الأسرة فجاء الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن ومكث 32 سنة يوحد ثم اعل المملكة العربية السعودية بعد 32 سنة من الوحدة والكفاح والنضال بمن معه من إخوانه وأبنائه وأبناء المملكة العربية السعودية من جميع المناطق فأقام هذا الكيان العظيم لهذا نقول يا إخوان لنا جميعا ولأنفسنا جميعا أن هذا البلد وان هذه الوحدة الترابية لهذا البلد المبارك الطيب علينا واجب جميعا وإنشاء الله وقد اثبت السعوديون ذلك اثبت السعوديون بمختلف قبائلهم واتجاهاتهم ثابتون على هذا المبدأ ثم أن الله سبحانه وتعالى قد أكرمنا أيها الإخوة بان شعبنا يحترم المرجعية الشرعية ويقدرها ونحن يا إخوان حبانا الله بمرجعية شرعية مباركة وانتم تعلمون يا إخوان أن سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية قد رأس الحوار في مكة المكرمة وان علماءنا ومنهم الشيخ حسن حريصون حرص كامل على الوحدة الوطنية وعدم التفرق بين المسلمين وان يجري الحوار بالصدق والصراحة كما أنا معكم في هذه الليلة المباركة هذا ما أردت أن أقوله وقد أخذت ساعة وأنا قد وعدت الشيخ ب 45 دقيقة فأضفت 15 دقيقة واترك لكم المجال بما يأذن به فضيلة الشيخ حسن للحوار والنقاش والله اعلم وصلى الله وسلم على حبيبنا وسيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله أهل بيته الأطهار وصحابته جميعا والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين والسلام عليكم ورحمة الله.

تعقيب الشيخ الدكتور النجيمي بعد المداخلات:

أولاً سعيد جدا سواء بتعليقات الشيخ أو بما سمعته منكم الشيخ فعلاً في مكتبته جميع المراجع لجميع المذاهب وعند كثير من الناس وأنا منهم في مكتبتي الغير مرتبة ولدي نفس الشيء ولدي أغلب الكتب عند أهل الشيعة وعند أهل السنة وعند الاباضية والزيدية بالنسبة لنا نحن العلماء وأنا اتفق مع الشيخ ما الذي يمنع لكن بالنسبة للعوام حتى كتب أهل السنة لأهل السنة أو كتب الشيعة للشيعة ما انصح بالخوض في الأمور الدينية لأنه قد يفهم الإنسان عكس المراد أنا نحن طلبة العلم اذكر كتاب الخميني الحكومة الإسلامية أتيت به من القاهرة سنة 1989م اذكر لكم قضية الكتب د توفيق منعني الأخ في الجمارك قلت له أنا طالب علم واتيت بمجلة المجمع الفقهي من عمان المملكة الأردنية الهاشمية عام 2007 فقال لا ما هذه المجلة وهذه مجلة المجمع الفقهي التي مقرها الرئيس في جده موظفين مساكين ولا يدري أن الكتب موجودة في الانترنت وهي ليست سياسية دولة بقدر ما هي ديمقراطية تعودنا علينا ومرة في القاهرة والشقيقة مصر دولة منفتحة جداً فأتيت أنا وطلبني احد المشايخ في جامعة الأزهر كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وكتب الشيخ السعدي فأحضرتها فعندما نزلت مطار القاهرة الشخص الذي كان مسؤولاً عن الكتب ما يفهم ولا يدري ما قيمة هذه الكتب أتعبني ولكني تذكرت أن لي صديق لواء في الشرطة فاتصلت عليه أنا أحضرت كتب لفلان صديقنا وصديقك الذي كان عندنا في السعودية والموظف عمل فيها مشكلة فالحقيقة يا دكتور توفيق والجواب يتصل بالجواب على جزء من سؤالك المنع أحيانا دعني أتكلم بصراحة في معرض الكتاب ولا اتهم الوزارة وفقه الله ولا الوزارة نحن عندنا روتين في العالم الثالث وبيروقراطية موجودة وجدت كتبا سيئة جد أتوا بها بينما لم يفسحوا لكتب ألفها علماء محسوبون على الفكر السلفي لم يسمحوا بها ما هو السبب ليسوا لأنهم يستقصدوا فلان أو علان لأني جلست معهم إنما روتين مشوا عليه فأصبح يخشن أي شي يمس أي شي فيمنع كل شيء من اجل أن يسلم من أي شيء فهذه نقطة وقلت انه سمح بالكتاب الذي يسب الدين هذا دليل على انه مسكين لا يفهم وهذا الكتاب الأولى بالمنع واعتقد انك لا تسب في الدين قصدك أن لك ملحوظات معينة في جانب من الجوانب لكن دعني أقول هذه هي المشكلة يا إخوان عندنا مشكلة حتى في البحث العلمي في الجامعات لما تجد أن الدولة تصرف مليارات ولكن تفاجأ بأنها لا توظف في مجال البحث العلمي علما بان هناك توجيهات وهناك بيروقراطية معينة في عالمنا الإسلامي لا تزال موجودة وليس المقصود هو شخص بعينه هذا رأيي تحدث الشيخ حسن عن سماع الرأي في فرق بين أن تسمع وأنت الآن تتحدث مع النجيمي فرق من انك تقرا كتاب وتختبر فيه هذا فرق شاسع الآن تتحدث لي وتعترض ونخوض أنا وإياك في حوار والحقيقة أنا لم أجي لأقول لكم كونوا على ما أريد فقط اعرض لكم ما عندي حتى يتم الحوار وليس أني أريد أن افرض عليكم ما عندي من أفكار والشيخ حسن إنشاء الله سيكون ضيفا عندي بعد انتهاء الإجازة وسأسمح له يتحدث مع لجميع كما تحدثت معكم أنا معكم هنا وهذا يا إخوان أنا أؤيد هذا وعند الدكتور راشد المبارك هذا الأديب العالم الفاضل من العائلة المعروفة لديكم في الأحساء هذه عائلة من العوائل التي نفتخر بها في المملكة العربية السعودية نحن عنده والشيخ كان ضيفا وتعرفت عليه عند راشد المبارك قبل ثلاث أو أربعة سنوات أكثر من هذا تم الحوار وتحدث الشيخ حفظه الله بما يريد وجرى حوار ممتاز ورائع مثل ما يجري معكم الآن بكل صراحة وأريحية إذن لا إشكال لكني اتفق أنا مع الشيخ في أن العامة لا ينبغي أن يدخلوا في هذه التفاصيل لكني الليلة اعتقد بأنني أمام صفوة من طلبة العلم ولهذا طرحت بعض الأمور لا لأقول لكم خلوكم على منهج السلف ولكن لأعطيكم ما عندي وهي بضاعة أن شئتم تأخذونها وان شئتم تتركوها وهذا أمر يعود لكم يا إخوان لأني أنا مثل ما أخي الشيخ حسن الله يوفقه سيطرح هذا عندي على طلبة العلم لكني أنا اتفق معه أن العامة من الناس لا ينبغي أن تطرح عليهم هذه القضايا لان نحن حتى عندنا في المذهب المنهج السلفي أو مذهب أهل السنة ينصحنا علمائنا بان لا نتحدث في أمور العقيدة مع العامة لان ما افهمه أنا والشيخ حسن وما نتحاور حوله وما نختلف حوله وما نتفق حوله قد لا يفهمه العامة كما نريد وقد تكون النتائج عكسية.

بيان الـ 22

 إما يا إخوان بيان الاثنين والعشرين طبعا كما تعلمون نحن أولا وقبل أن أتحدث عن بيان ال 22 نحن عندنا مؤسسة ومرجعية شرعية كما تعلمون هذه المرجعية عندنا هنا هي هيئة كبار العلماء وهي برئاسة سماحة شيخنا ووالدنا الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ وتضم في عضويتها سبعة عشر عالما آخرا من جميع مناطق المملكة بكل مناطقها جنوبا وشمالا لان المرجعية تختلف عندما تقول الشيعة أنا أقول هذه المرجعية تختلف فإخوانا الشيعة لديهم مرجعية أن انتم أدخلتهم مثلا في هذه الهيئة فهي تتخذ قراراتها بالأغلبية وتعرف أنت أن الأغلبية ستكون القرارات ملزمة لهذا فإخواننا الشيعة لهم مرجعية مختلفة ونحترم هذه المرجعية وكما قال الشيخ حسن أن المرجعية لا تعني الولاة ء السياسي فهي مرجعية دينية فالشيعة مرجعيتهم الآن جزء في العراق أو جزء في إيران المرجعية الدينية ولكن هذه المرجعيات تختلف فهذه مرجعية لأهل السنة فبالتالي ما صدر من بيان .. البيان الرسمي الذي يعبر عن الدولة ويعبر عن العلماء هو البيان الذي يصدر من هيئة كبار العلماء وليس من غيرهم ثانيا لا بد أن أوضح لكم نقطة مهمة وأساسية عندنا هو أن نحن يا إخوان لما نقول الرافضة لا نعني الشيعة جميعاً خلوني أوضح لكم جيداً هذه النقطة نحن يا إخوتي الأفاضل هناك أصوات الشيخ حسن يقول أنها اختفت أصوات لم تختفي أنا أقول لكم المرجعية الشرعية السعودية لا تكفر أحدا ثم أتيت الشيخ حسن قال المراجع الكبيرة عند لشيعة لا تقول بالتحريف ولا تزال توجد أصوات وفي أشرطة وكتب موجودة وأنا قد سمعت شريطاً لشخص في الكويت لا أريد أن اذكر اسمه أريد له أن يحاكم من قبل الحكومة الكويتية فخرج خارج البلاد وله شريط في هذا وصد سب أصحاب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) واتهم عائشة بالزنا هذا لا يعني أن كل الشيعة أنا اقو لان هذا الجانب المتطرف موجود هذا الجانب المتطرف لا يزال موجود هل هو في المرجعية أنا لا اعرف في المرجعية من يقول بهذا الآن ولكن وجود هذه الأصوات لا تزال موجودة وهذا يا إخوان ليس مثلي أنا وغيري من الناس لا يعنيهم يقول ما يشاء لكن يا إخوان نحن نتكلم عن عامة وعن دهماء لا ترضى والمسلمون جميعا ونحن جميعا لا نرضى وهذه الدهماء لا تستطيع انك تضبطها في أنها عندما تسمع مثل هذه الأمور يمكن لا تستطيع أن تضبطها كما قال الشيخ حسن في هذا أنهم إما جاهل أو مغرض هذه حقيقة هذه الأصوات ليس نحن لا نطلب كما قال الشيخ حسن البراءة ونكررها ونحن نقول أن هناك كتبا وان هناك أناسا ولا يزالون يقولون بهذا فنحن نريد أن يتخذ أو ما بلاش صدور بيانات أو تكتلات ضد على الأقل يقال أن من يقول هذا القول سواء كان سنيا أو شيعيا أي كان مذهبه حتى ما نخصص لان أحيانا يوجد من أهل السنة من يقول بهذا أيضا هذه حقائق ألم يأت إنسان خرج مرة في السودان وقال يسمون بالقرآنيين ورفضوا كلام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسنة المصطفى والصحابة إلا يوجد يا إخوان هناك على الساحة من عنده فكر علماني ما يعترف بالدين نهائي كل هذه الأمور موجودة ولكن نريد دائما يا خوان أن تكون هناك مواقف منا ومنكم هذه حقائق لابد منها.

 إما ال22 ما سبب اتخاذهم أنا لست معهم ولست منهم وليسوا من هيئة كبار العلماء وأنا في خط غير خطهم عشان أكون واضح لكن هم يا إخوان خلفية هذا البيان الذي أصدروه هو أن هناك أناسا في لبنان وليس كل الشيعة إنما جزء حصل أنهم اقتحموا غرب بيروت وقاموا بتكسير لوحات عليها اسم عائشة (رضي الله تعالى عنها) وعمر وأبو بكر ومنعت الجماعة في بعض الأجزاء من غرب بيروت فكان أن صدر هذا البيان لابد الشيعة جميعا لذلك قالوا في بيانهم وقلت لكم نحن إذا قلنا الرافضة لا نقصد الشيعة جميعهم إنما نقصد الغلاة الذين هم يثيرون الفتن كما أن الغلاة عندنا يثيرون الفتن هذه حقيقة يا إخوان لا بد أن نعترف بها صدر البيان ليندد بشريحة معينة اتخذت موقف معين علما أني قلت المرجعية ليس وهؤلاء في المرجعية ولا يمكن أني ما رأيت بعض هؤلاء في حياتي هذه حقيقة أقولها ولا أدافع عن احد هنا ولكن أقول لكم بالحقائق انه عندما يأتي صوت متطرف سيقابله صوت متطرف لهذا أفضل الطرق لإسكات أي صوت يخالف وهؤلاء تحدثوا عن شريحة أو عن جماعة معينة لماذا يا إخوان ؟ من الموقعين على البيان الذي ذكرتموه الشيخ بن جبرين على هذا الكتاب اسمه فهل يتناقض أبدا هو موقع هنا الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن بن جبرين قدم لهذا الكتاب الذي يرفض التكفير جملة وتفصيلاً والذي ألفه من عائلته الذي ألف هذا الكتاب ألف هذا الكتاب عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين هو من نفس العائلة أي من نفس عائلة الشيخ وقدم له الشيخ وقدم له الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي وقدم له عبد الرحمن بن ناصر البراك الذي كان على رأس ال 22 فهل هؤلاء يتناقضون في البيان أبدا يا إخوان هذا هو منهجهم أو على الأقل دعوني أتكلم عن الكبار بلاش الصغار لا اعرف الصغار أنا أتكلم عن الشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين الذين كانوا على رأس البيان هم الذين قدموا لهذا الكتاب وان ابن عمه هو الذي ألف هذا الكتاب وهذا الكتاب يا إخوان أنا لم أجد بل العكس اعتقد بان هذا الكتاب من أفضل الكتب التي كتبت ضد التكفير تماما بتمام بل وذكروا الشيعة هنا ذكروا الشيعة في هذا النص نصوا علي الشيعة نصا كاملا في هذا والخوارج يا إخوان اسمحوا لي أسوأ من الشيعة عندهم هم دعوني أنا دعوني هؤلاء وهم في هذا الكتاب قالوا أن الخوارج لا يكفرون علما بان الخوارج قتلوا عثمان رضي الله عنه وقتلوا علي رضي الله ونحن نعتبر أن من قتل عليا ومن قتل عثمان ومن قتل هؤلاء جميعا انه من اشر الناس لأنه قتل أفضل الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومع هذا هم في كتابهم هذا نصوا على الخوارج ونصوا على الشيعة وقدموا لهم على هذا يا إخوان وأنا أقولك لا تفهم لما قلت ليس عندي عندهم هم الأخ قد يكون فهمني خطأ أنا قلت عندهم هم أنا أتحدث عن من أصدروا البيان ومع ذلك يا شيخ لم يكفروا في هذا الكتاب وقدموا له تقديما علما بأنني اكرر أنني ملتزم برأي المرجعية الأساسية التي عينها خادم الحرمين الشريفين والتي هي المرجعية الشرعية في الحكم لأنك لا تستطيع أن تضبط الناس في عصر أصبح فيه الانترنت وأصبح فيه البيان لا تستطيع أن تضبط هؤلاء ولكن تستطيع أن تضبط الأمر بالمرجعية علما باني لا اعتذر لهؤلاء المشايخ ولكن أبين حقيقة أنهم هم الذين تصدروا أو كبار من كان على رأس القائمة وتصدر لهذا الكتاب وقدمن لهذا الكتاب وتصدر اسمه هذا الكتاب.

 إما ما يتعلق بقضية وكلام صحيح للشيخ حسن لا تعني الوحدة انه لابد نتفق على كل صغيرة وكبيرة هذا مستحيل عند أهل السنة ناهيك ما بين السنة وما بين الشيعة مثلا أهل السنة هم سلفيون واشاعرة وما تريدية هل يمكن أن يتفق السلفيون والأشاعرة على كل شيء مستحيل أليس كذلك وكذلك من المستحيل أن يتفق السنة والشيعة على كل التفاصيل أنا مع الشيخ حسن لكن هناك أشياء قدم بها الشيخ منها القران الكريم وأشياء أساسية على الأقل لو في اجتهادات أنا كما ذكرت لكم فيما يتعلق بمعاوية وعمر بن العاص (رضي الله تعالى عنه) على الأقل يكون ذلك بطريقة لا تجرح فيها مشاعر الآخرين هذا إلا وأنا اتفق مع الشيخ حسن انه لا يمكن الاتفاق على كل التفاصيل.

 أما أخونا الدكتور توفيق لماذا النقاش ونحن حلوين وما في أي اختلافات شيخ حسن دكتور توفيق أنا مصر على أنا والشيخ حسن واسمحوا لي على أن الحوار هو البوابة الأفضل وهو البوابة الأسلم وهو البوابة الأحسن وحقيقة يا إخوان دعوني اضرب لكم مثال بسيط تحدث عنه الشيخ الخالدي الذي ذهب قبل قليل ولا يزال احد الشيوخ أو كان موجود هنا التعايش موجود منذ مئات السنين وكان الناس متعايشون ولكن أحيانا السياسة ربما تحدث مشكلات الحوار ينبغي أن يستمر بل يجب أن يستمر وبكل صراحة وقلت لكم بكل صراحة أدين الله بما قاله علماءهم لا اعتقد وبما درسته أنا في كلية الشريعة أنا ما اقدر اكفر مسلم يشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله لو تعطيني الدنيا كلها ما استطيع لأني لست وصي على الناس أليس كذلك يا إخوان ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) وسلفنا الصالح من الصحابة وعلى رأسهم الصحابة الأخيار الأفاضل ما كانوا علي (رضي الله تعالى عنه) وعثمان والصحابة الأفاضل نحن متفقون عليهم جميعا والحسن والحسين هل كفروا من خرج عليهم من الخوارج أبدا يا إخوان هذا الإمام العظيم علي (رضي الله تعالى عنه) وأسال الله أن يحشرنا معه لأنه من أهل الجنة وصحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذين شهد لهم الرسول العشرة بالجنة والحسن والحسين من أهل الجنة لان قال (صلى الله عليه وسلم) زهرتا شباب أهل الجنة يعني هذا الإمام العظيم عندما جاءوه وقالوا هل هم كفار ؟ يعني المتسرعون في كل عصر وأنا والشيخ حسن لا نحب ذلك ونتحمل منكم أنكم قلتم رومانسيين الخ.. انتم قولوا ما تقولون نحن نسامحكم في النهاية لان قدوتنا الرسول والصحابة ومنهم علي (رضي الله تعالى عنه) والحسن والحسين عندما سئل (رضي الله تعالى عنه) أكفار هم يا إمام وأنا قلتها لكم قبل قليل قال: لا من الكفر هربوا إخواننا بغوا علينا. أنا أبغى هذا المبدأ يكون عندنا جميعا. بعدين يا إخوان أنت لما تبقى على ما أنت عليه أو أنا على ما أنا عليه إذا ما اقتنعت بكلامك وما اقتنعت بكلامي يعني ما إنت عايش إلا أن نتفق على كل شيء هذا مستحيل وأنا مع الشيخ حسن في هذه النقطة وأنا ما أتيت هنا إلا لأني اعرف بان هناك رجالا أفاضل يقبلون الرأي والرأي الآخر ومنهم هذا الشيخ الفاضل الذي على يساري الذي أنا اعتبره وبصراحة رمز وطني مهم أيضا ما ذكر عن الشيخ عبدالعزيز بن باز أنا إخوان أقول لكم وبصراحة وهذا شيخي إذا عرفت المصطلحات في المذاهب فانه ستزول كثير من الإشكالات الشيخ كان في سياق الذين وجدوا في عهد علي (رضي الله تعالى عنه) ولانا لا أقول سنة أو أقول شيعة ألهو علي (رضي الله تعالى عنه) ثم تحدث عن الذين سياق الشيخ في الذين يقولون بان القران ناقص من السنة أو من الشيعة أنا قلت يوجد في أهل السنة من يقول هذا لكن هل هؤلاء الشيخ يجيب عن سؤال محدد واقسم بربي لكم انه قد سئل في مسجد الملك خالد وسئل بالنص هل الشيعة مسلمون أو كفار؟ قال من أهل القبلة من المسلمين وأنا قد سمعت وأنا عندي الكتاب الذي هو نفسه كان يدرسنا هذا الكتاب (من صلى صلاتنا واستقبل قبلتا فهو المسلم له ما لنا وعليه ما علينا) كون المصطلحات أحيانا تختلف شيخ الإسلام ابن تيمية يقول المصطلحات بسببها يقع الخلاف حتى بين أهل السنة لدرجة أن عبدالله ابن الإمام احمد نقل نقول ما علق عليها نقول في تكفير أبي حنيفة ولكن هل هو رأيه لا ليس رأيه لان المتقدمين ابن كثير وحتى في بعض كتب السنة وكتب الشيعة ينقلون إسرائيليات هل يؤمنون بالإسرائيليات الموجودة لا هم كانوا ينقلون كل شيء في كتبهم لأنه كما كان يقرأ الكتب في عصرهم إلا العلماء الآن بدأنا ننقح الكتب من الإسرائيليات ومن الأحاديث المكذوبة فهل يعني ابن كثير لما يأتي بأحاديث بني إسرائيل في أحاديث أوردها ابن كثير عن بين إسرائيل لكن لم يتبناها يوردها مجرد إيراد لكل ما يقرأ فيها مس بالأنبياء ورد كذلك في كتب التفسير للشيعة أيضا ولكن هل معناه أنهم يؤمنون بهذا الكلام الموجود في هذه الكتب يا إخوان في فرق بين ما يكتب وبين ما يعتقد الإنسان لأنه قد يجمع الإنسان أحيانا بالذات منهج الفقهاء المتقدمين لأنهم ينقلون كل شيء وكل ما ورد فانا اقو لاذا فهمتم المصطلحات يسهل عليكم.

 وأنا اتفق مع الدكتور توفيق العدل وحقوق الإنسان أنا اختم بها شيخ حسن في ثلاث دقائق عشان ما أطيل، العدل وحقوق الإنسان سواء كان مسلم أو غير مسلم أنا مع الدكتور توفيق لان الغربيين فيما بينهم العدل وحقوق الإنسان أي كان مذهبك وأي كان دينك وهذا هو الإسلام يا إخوان عبدالله بن رواحة لما ذهب يخرص الأثمار لليهود وأرادوا أن يرشوه في المدينة قال والله لقد جئتكم من أحب الناس إلي ولأنتم اكره عندي من القردة والخنازير ولكن لا يمنعني حبي لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وبغضي لكم إلا اعدل بينكم قالوا بهذا قامت السموات والأرض اعترفوا بالعدالة دعوني انتهي إلى قضية السيد عدنان لما تحدث والاقتصاد عند أخي سعيد الخباز الحقيقة أن خادم الحرمين الشريفين في قضية الاقتصاد والتنمية في المناطق يعني خادم الحرمين الشريفين لمس هذا في مناطق كثيرة عندكم منطقة جازان وهي منطقة سنية مائة بالمائة هي كانت في آخر المناطق تقدما وتطورا وتحدث خادم الحرمين الشريفين عن منطقة جازان وعن منطقة نجران وثلاثة مناطق في الشمال وحتى مناطق داخل المناطق الأخرى انه لم يكن هناك توازن في التنمية في بعض الأحيان وقال خادم الحرمين لا أقول من هو المسؤول كأنه يقول ذلك أمر انتهى من كان المسؤول هل هي البيروقراطية هل هي عدم حسن الإدارة خادم الحرمين قرر أن لا يتعرض لماذا ولكن القضية هي توازن يسعى إليه خادم الحرمين الشريفين لتطوير المناطق التي اسماها هو حفظه الله المناطق التي كانت متأخرة في مجال التنمية وإنشاء الله أن خادم الحرمين الشريفين بنفسه يقود هذه المسيرة وبالتالي فالكل سيتعاون معه إنشاء الله ونسال الله له التوفيق والسداد والله الموفق.