ترجمة الشيخ الصفار في كتاب معجم أعلام القطيف

العلاّمة الشيخ حسن بن الملا موسى بن الشيخ رضي الصفار

العلاّمة الشيخ حسن بن الملا موسى بن الشيخ رضي بن الحاج علي بن محمد بن حسن بن فردان الصفار الهمداني، من مواليد القطيف (1377 هـ)، سليل أسرة علمية معروفة في تاروت والقطيف فأبوه خطيب وجده لأبيه الشيخ رضي الصفار عالم دين مشهور، وكذا أخو جده الخطيب حسن الصفار شيخ فاضل، وأمه زهرة بنت الملا محمد بن الشيخ عبدالله آل سيف.

شيخنا المترجم له عالم دين وخطيب منبر ومتحدث لبق وكاتب معروف في الإعلام السعودي والعربي ومصلح اجتماعي وشخصيته مرموقة، متواضعة، سمحة، باسمة، بارزة في مجتمعه بالقطيف والمملكة العربية السعودية والعالم العربي والغربي.

أكمل المرحلة الابتدائية في القطيف عام 1388هـ وكان أثناء دراسته هذه يمارس دور الخطيب مع الأطفال في محلته متأثرا بمجموعة من الخطباء أمثال السيد هاشم السيد شرف الحسن (من صفوى) والشيخ عبدالحميد المرهون (من أم الحمام) والشيخ سعيد أبوالمكارم (من العوامية) وغيرهم، كما كان يحضر مجالس العلماء أمثال الشيخ فرج العمران والشيخ ميرزا حسين البريكي متأثرا بهما ومستفيدا من مكتباتهما.

انصرف الى دراسة العلوم الشرعية الدينية في النجف الأشرف عام 1391هـ لمدة عامين وفي هذه السنة اعتمر العمامة بتوجيه من العلامة الشيخ فرج العمران والتي تعتبر تاج العلماء وفي هذه المناسبة نظم الشيخ ابراهيم الغراشي (كما جاء في كتاب الشيخ علي المرهون للأستاذ عبدالإله التاروتي) قصيدة جاء فيها:

ذاك ابن موسى الذي سماه بالحسن

العلا والفضل والتوفيق والشمم

أتى ليبني كما كانت أوائله

تبني ويرسم هديا مثلما رسموا

لذاك تاقت الى لبس العمامة منه

النفس وهي بتاج العلم تتسم

هنيء ذوي بالعلم بالتيجان تلبسها

بل هنيء التاج إذ يعلو رؤوسهم

هم هدى للورى ان غمة دهمت

وهم عماد لهم ان زلت القدم

لا تسأم العلم ان شئت النجاة فما

تاج سوى من هم للعلم قد عملوا

واستسهل الصعب بالصبر الجميل فلا

يصاحب النصر الا الصابر الشهم

 

انتقل عام 1393هـ الى الحوزة العلمية في قم لمدة سنة واحدة، ثم التحق عام 1394ه بالمدرسة الدينية التي أسسها في الكويت المرجع محمد الشيرازي وبقى فيها حتى عام 1397هـ وهو يقول: «ان الجانب الفكري والثقافي والحركي في حياتي كان من خلال مدرسة السيد محمد الشيرازي وأنا استفدت وتربيت أكثر من أي حوزة أخرى ضمن مدرسة السيد الشيرازي» [1].كما مكث في سوريا ست سنوات (1409-1415هـ) يمارس الدراسة والتدريس في الحوزة العلمية. بعدها عاد للبلاد يمارس الوعظ والإرشاد والتوجيه والتثقيف والتواصل مع المسؤولين وتنشيط الحوار الوطني.معجم أعلام القطيف  سعيد أحمد الناجي

تبنى الشيخ حسن مشروعًا إصلاحيًا كبيرًا للمجتمع أساسه التسامح والتعايش والتنوع وثقافة الاختلاف وقبول الرأي الآخر. يدعو لهذا المشروع على المنابر وفي المجالس والمحافل عبر منتديات الحوار الوطني في المملكة العربية السعودية عبر مختلف وسائل الإعلام، وكان قد تغرب عن وطنه سنوات طويلة إلا أنه قد عاد إليها مكرمًا معززًا محترمًا من جميع جهات المجتمع والدولة لما يدعو إليه من التآلف والتعايش بين مختلف الطوائف والمذاهب في البلاد، يقول معالي الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي في كتابه» الخليج يتحدث شعرًا ونثرًا»، إن الشيخ حسن الصفار: صوت عاقل متزن هادئ يدعو بعقلانية واتزان وهدوء إلى التعايش في ظل التنوع بانياً دعوته على سنة الله جلّت قدرته في أرضه، يقول حسن الصفار في كتابه» التنوع والتعايش»، أن هناك شرطين أساسيين يقوم عليهما التعايش أولهما ضمان الحقوق والمصالح للأطراف المختلفة وثانيهما- الاحترام المتبادل.

ويصفه الكاتب المعروف نجيب الزامل بأنه موهبة علاقات إنسانيه وموهبة خطابية معززة باستيعاب عقلي وشرعي من بواكيره، ويضيف بأنه قيادي يزجيه بين الناس تواضع الحضور ورقة الشخصية وأنه محاور لا يكل ويقول: «لم نعرف عالما شيعيا حاور هذا القدر من علماء السنة الكبار في المملكة مثل عايض القرني وسليمان العودة والعبيكان، وبعضهم زاره في منزله» [2].

ويقول في كتابه «المذهب والوطن»: لا تعارض ولا تزاحم بين الولاء للدين /المذهب والولاء للوطن، فحب الوطن من الأيمان والوطن كهف ومأوى لجميع أبنائه على اختلاف مذاهبهم، فهم شركاء في أرضه وخيراته، ويتحملون جميعا مسؤولية بنائه وحمايته، ويتساوون في حقوقهم وواجبتاهم تجاهه. أن الوطن لا يضيق ذرعا باختلاف القناعات المذهبية لأبنائه، فحرية المعتقد حق أنساني ثابت و «لا أكراه في الدين» [3].

ومن مواقفه الإصلاحية الأخرى نظرته الى الأوقاف كظاهرة إنسانية نبيلة يأمل في تطويرها والاستفادة منها فهي ثروة كبيرة تركها الآباء والأجداد للانتفاع بها مستقبلا ضمن الجهة التي حددها الواقف. وحيث لاتزال أغلبية الأوقاف تدار بشكل فردي من قبل الموكلين عليها ومن دون وجود مؤسسة ترعى الأوقاف وتشرف على ادارتها وتخطط لترشيدها وتنميتها وتطويرها، فأن اداء الأوقاف لرسالتها لن تكون بالمستوى المطلوب بل قد يكون بعضها عرضة للضياع وقد يحصل التلاعب في ثرواتها وحيث أن مثل هذه المؤسسات موجودة في بعض بلدان الخليج العربي يأمل الشيخ حسن تعميمها لتشمل بلدان أخرى.[4]

وفقه الله لما قصد وأخذ بيده لمبتغاه ففيه الخير والصلاح إن شاء الله تعالى.

زوجته هي السيدة خاتون بنت عبدالله بن علي بن مكي البحارنة والتي أُمها السيدة هاشمية بنت السيد علي السيد شبر الخبّاز (الشريف) وقد أنجبت له ستة أولاد: ورود، صمود، آمنة، فاطمة، محمد، وهدى، بارك الله في الجميع.

مؤلفاته

له مجموعة كبيرة من المؤلفات تربو على المائة كتاب، تشكل دائرة معارف فقهية واجتماعية ومكتبة قائمة بذاتها من بينها:

  1. ولكل أمة رسول: ترجم إلى السواحلية.
  2. رؤى الحياة في نهج البلاغة: ترجم إلى الفارسية
  3. الثورة والإرهاب
  4. الجماهير والثورة.
  5. أئمة أهل البيت رسالة وجهاد.
  6. الرسول طريق إلى القمة
  7. رمضان برنامج رسالي.
  8. مسئولية المرأة.
  9. مسئولية الشباب: ترجم إلى السواحلية.
  10. السجن أحب إلي.
  11. كيف نقاوم الإعلام المضاد: ترجم إلى الفارسية.
  12. كيف نقاوم الطغاة.
  13. كيف نقهر الخوف: ترجم إلى الفارسية والفرنسية.
  14. رمضان وقضايا الثورة.
  15. المرأة مسئولية وموقف: ترجم إلى الإنجليزية.
  16. الصوم مدرسة الإيمان.
  17. الحسين ومسئولية الثورة: ترجم إلى الفرنسية.
  18. الحسين رائد التضحية والفداء.
  19. الإمام المهدي أمل الشعوب: ترجم إلى الفارسية.
  20. خطر السقوط.
  21. أعلنّا الولاء بالدم.
  22. حياة الأئمة والتاريخ المزيف.
  23. التعددية والحرية في الإسلام: ترجم إلى الفارسية.
  24. شخصية المرأة بين رؤية الإسلام وواقع المسلمين.
  25. فلنحطم الأغلال.
  26. النفس منطقة الخطر.
  27. العمل التطوعي في خدمة المجتمع.
  28. التغيير الثقافي أولاً
  29. الزواج – أغراضه وأحكامه.
  30. رمضان دعوة لضيافة الله.
  31. المرأة العظيمة: قراءة في شخصية السيدة زينب «عليها السلام».
  32. رسالة المجالس الحسينية.
  33. التنوع والتعايش.
  34. الشيخ علي البلادي القديحي.
  35. معرفة النفس.
  36. التطلع للوحدة.
  37. القلب حرم الله.
  38. أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع: عدة مجلدات(صدر منها حتى عام 1431هـ تسعة أجزاء).
  39. قراءة فكر الإمام الخميني: ترجم إلى الفرنسية.
  40. لكي لا نحتقر أنفسنا.
  41. التسامح وثقافة الاختلاف.
  42. فئات العمل الرسالي.
  43. النادي الرياضي والمجتمع.
  44. شهر رمضان والانفتاح على الذات.
  45. الإمام المهدي وبشائر الأمل.
  46. العمل وفاعلية طريق التقدم.
  47. الكوارث ومسئولية المجتمع.
  48. الأمام الحسن ونهج البناء الاجتماعي.
  49. مختصر الطفل بين الوراثة والتربية.
  50. كيف نقاوم الوسواس.
  51. إحياء المناسبات الدينية.
  52. السيد محمد الشيرازي ملامح الشخصية وسمات الفكر.
  53. الوطن والمواطنة الحقوق والواجبات.
  54. الثائر والسجن: قراءة في حياة الإمام الكاظم.
  55. السياسة النبوية ودولة اللاعنف.
  56. الشيخ محمد أمين زين الدين.
  57. ونهى النفس عن الهوى.
  58. النضال على جبهة الثقافة والفكر.
  59. الأنانية وحب الذات
  60. علماء الدين: قراءة في الأدوار والمهام.
  61. الأوقاف وتطوير الاستفادة منها .
  62. المذهب والوطن.
  63. الحوار والانفتاح على الآخر.
  64. الحوار المذهبي والمسار الصحيح.
  65. الخطاب الإسلامي وحقوق الإنسان
  66. يوم البقيع.
  67. إضاءات من سيرة أهل البيت.
  68. السلفيون والشيعة .. نحو علاقة أفضل.
  69. الاجتهاد والتجديد في الفقه الإسلامي.
  70. شجاعة التعبير عن الرأي ـ الشيخ محمد جواد مغنية أنموذجاً.
  71. عن اللقاء الوطني للحوار الفكري.
  72. الإصلاح الديني والسياسي ـ (جزآن).
  73. السلم الاجتماعي، مقوماته وحمايته.
  74. رسالة المجالس الحسينية.
  75. الجمعة شخصية المجتمع الإسلامي.
  76. صلاة الجماعة مظهر الوحدة والتآلف.
  77. صلاة الجمعة أحكام وآداب.
  78. المبتعثون ـ طموح التنمية والتقدم.
  79. الحسين مدرسة العطاء والأخلاق.
  80. الطائفية بين السياسة والدين.
  81. كيف نقرأ الاخر؟
  82. الانفتاح بين المصالح والهواجس.
  83. خطرات نفس.
  84. المؤسسات الأهلية وحماية الأمن الاجتماعي.
  85. الاستقرار السياسي والاجتماعي .. ضروراته وضماناته.
  86. حضور المسجد والمشاركة الاجتماعية للمرأة.
  87. مملكة الحب: الحقوق الزوجية.
  88. قوانين الزواج من الألف إلى الياء، من عقد الزواج إلى ليلة الزفاف.
  89. فقه الأسرة.
  90. صناعة المودة: العلاقات الزوجية.
  91. خطواتك الذكية لاختيار  النصف الجميل .. اختيار الزوج.
  92. الحب الحقيقي .. الزواج أحكامه وأغراضه.
  93. تزوج وكن سعيداً .. قرار قبل الزواج.
  94. الشباب وتطلعات المستقبل.
  95. موقعية حقوق الإنسان في الفقه الإسلامي.
  96. المشكل الطائفي والمسؤولية الوطنية.
  97. خطاب الوحدة نقد وتقويم.
  98. الأحادية الفكرية في الساحة الدينية.
  99. بناء الشخصية ومواجهة التحديات.
  100. حياة السيدة زينب.
  101. الحضور في زمن الغيبة.
  102. الحسين في وجدان الأمة.
  103. الامام الحسين الشخصية والقضية.
  104. من أعظم شعائر الدين.. صلاة الجماعة.
  105. صلاة الجماعة بحث فقهي اجتماعي.
  106. رؤية حول السجال المذهبي.

 

 

 

معجم أعلام القطيف (1000-1436هـ)، سعيد أحمد الناجي، الطبعة الثالثة، 2016م، أطياف للنشر والتوزيع، القطيف – السعودية (ص 152- 158)
[1] هامش كتاب «أنوار البدرين في تراجم أعلام القطيف والإحساء والبحرين» للشيخ علي بن الشيخ حسن البلادي لمحققه وحفيده الأستاذ عبد الكريم محمد علي البلادي، جزء2، ص 316-317.
[2] جريدة اليوم – عدد 11982 وتاريخ 7/3/1427هـ
[3] المذهب والوطن – الغلاف الأخير
[4] الأوقاف وتطوير الاستفادة منها – ص 43-44.
كاتب وأديب من القطيف - السعودية، تقاعد من أرامكو عام 1998 وكان مديرًا لخدمات أرامكو الطبية المساعدة. وتفرغ للكتابة.